مركز الإتحاد للتدريب الإعلامي - Union Center for Media Training
العربية
تسجيل دخول
إبحث عن دورة
 
 
برامج سياحية وتثقيفية
 
 
العناوين التدريبية PDF
 
 
 
 
تعلّم كيف تلتقط صور ماكرو بإحتراف
تعلّم كيف تلتقط صور ماكرو بإحتراف
 
الإثنين 09 تشرين الثاني 2015 | المُدوّنة > دروس

كثير من المصورين المبتدئين أو المهتمين بالتصوير يُعرِّفون تصوير الماكرو تعريفاً خاطئاً، فبعضهم يعتقد أن الصورة القريبة من العنصر المراد تصويره هي ماكرو، والبعض الآخر يعتقد أن أية صورة أُلتقطت بعدسة الماكرو تسمى ماكرو، وأيضا هناك من يعتقد أيضاً أن الصورة ذات المعالم الواضحة (فوكس صحيح + جودة عالية) هي أيضا ماكرو.نحن في هذا المقال سنوضِّح بشكل دقيق ما هو الماكرو.
 
تصوير الماكرو هو نوع من أنواع التصوير ويُقصد به في الغالب تصوير الأجسام الصغيرة بشكل قريب جداً مما يُظهر التفاصيل الدقيقة بشكل ملاحظ. وكتعريف تقني هو تصوير أي جسم ينعكس في الحساس بحجم أكبر من حجمه في الحقيقة، حيث تكون نسبة التكبير أكبر من ١:١.
 
الأدوات المستخدمة: إمكانية تصوير الماكرو تكمن في العدسة نفسها، فبعض العدسات فيها إمكانية تصوير الماكرو (إعطاء نسبة تكبير كبيرة) بالإضافة إلى إمكانية عمل فوكس قريب من العنصر المراد تصويره.
 
في السوق تجد الكثير من العدسات المتخصصة بتصوير الماكرو، بالإضافة لبعض العدسات الأخرى التي تجدها بها كخدمة إضافية.
من أشهر العدسات المتخصصة بتصوير الماكرو عدسات نيكون (AF-S VR Micro-NIKKOR 105mm f/2.8G IF-ED)، وأيضاً عدسات كانون المشهورة في تصوير الماكرو (Canon EF 100mm f/2.8L Macro IS USM Lens).
 
إكسسوارات ضرورية للماكرو:
- فلاش خارجي – Ring Flash: الفلاش الخارجي مهم جداً في تصوير الماكرو، خصوصاً للتصوير خارج الأستوديو حيث يساعد على تغذية الصورة بإضاءة من جميع الأطراف.
- شكل اسطواني بسيط (مثل العدسة) بس مفرغة - Extension Tube: وظيفتها تزيد البعد البؤري للعدسة.
 
ملاحظة: يعتبر الحامل (Tripod) من أهم الأدوات بعد العدسة في تصوير الماكرو، كما يفضل إستخدام الفوكس اليدوي لتحديد عمق الميدان.
صفحات التواصل الإجتماعي
نموذج التواصل السريع
إستطلاع رأي
ما رأيكم بالموقع الجديد
لا بأس 22%
جيّد 25%
ممتاز 41%
بحاجة إلى تعديل 12%
القائمة الرئيسية
الرئيسية
حول المركز
العناوين التدريبية
جدول الدورات
أخبار المركز
المُدوّنة
تواصل
جميع الحقوق محفوظة © 2018 - مركز الإتحاد للتدريب الإعلامي.